الاثنين، 18 أبريل 2016

المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم
الإدارة العامة التعليم بجازان  
  ثانوية البديع والقرفي                           العوامل المؤثرة على ارتفاع نسبة التفوق العلمي
                     للعملية التعليمية




1.     الاتصال  بمعلماتها لرعايتها وتشجيعها
2.     حثها نفسيا على اهمية الدراسة
3.     مساعدتها لاختيار الرفقة الصالحة المتفوقة دراسياً
4.     تبصيرها بالطرق السليمة للاستذكار الجيد
5.     متابعة واجباتها ومشاريعها
6.     الحاقها بالبرامج العلاجية
7.     تنظيم وقتها خارج المدرسة اعداد جدول لتنظيم الوقت
8.     اعطاؤها نشرة  وجدول عن المذاكرة وتزويد ولية امر الطالبة بجدول يوضح طرق الاستذكار
9.     اشراكها في مسابقات تتناسب مع مستواها لغرض التشجيع
10.       تحويلها  للوحدة الصحية لعلاجها اذا كانت تعاني من صعوبات في التعلم مثل صعوبة النطق او ضعف السمع او البصر
11.       متابعة الطالبة داخل الفصل وتخصيص جزء من الدرس للطالبة
12.       تغيير مكان الطالبة في الفصل
13.       استغلال بعض حصص الفراغ لدى المعلمة والتركيز على الطالبة
14.       الاجتماع بولية امر الطالبة وإطلاعها على مستوى ابنتها الدراسي وحثها على متابعة الطالبة
15.       عقد جلسات إرشاد مع الطالبات المتأخرات دراسيا للنصح والتدريب على المهارات الدراسية والتشجيع على تحقيق الأهداف الدراسية
16.       توزيع استبيانات على الطالبات الضعيفات لمعرفة أسباب الضعف ومتابعتها من قبل المرشدة الطلابية .
17.       تشجيع الطالبة داخل الفصل امام زميلاتها من قبل المعلمة
18.       تقديم الجوائز الرمزية التشجيعية من قبل المعلمة
19.       استعمال الوسائل المتاحة سواء كانت سمعية او بصرية او غير ذلك ( السبورة الذكية – العروض – الكاميرا الوثائقية- عن طريق الواتس – عن طريق متابعة المشاريع بجمع معلومات المادة في بحث للاستفادة منه – التشجيع للمادة كطرح فكرة مسابقات علمية ومسابقة أفضل قارئة للغة الانجليزية
} الأوقات المتاحة للعلاج {
استثمار حصص الانتظار
استثمار حصة النشاط الواردة في الجدول الأسبوعي.
استعارة حصة من مادة أخرى شريطة ألا يؤثر ذلك على تحصيل الطالبة في المادة المستعارة منها الحصة .

النتائج الملموسة ارتفاع نسبة التفوق العلمي للعملية التعليمية
ازدياد عدد الحاصلات على معدلات عالية
انخفاض التدني العلمي
رغبة الطالبة في مواصلة الحضور للبرامج العلاجية
التعود على استغلال الوقت

قائدة المدرسة /مريم معافا                    المرشدة الطلابية /عائشة جريبي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق