الاثنين، 18 أبريل 2016

المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم
الإدارة العامة التعليم بجازان

ثانوية البديع والقرفي                        العوامل المؤثرة على ارتفاع نسبة التفوق العلمي
 للعملية التعليمية

 
البرامج العلاجية المتاحة للمعلمة
1-     متابعة الطالبة داخل الفصل وتخصيص جزء من الدرس للطالبة.
2-     تغيير مكان الطالبة في الفصل.
3-     استغلال بعض حصص الفراغ لدى المعلمة والتركيز على الطالبة.
4-     تشجيع الطالبة داخل الفصل أمام زميلاتها.
5-     تقديم الجوائز الرمزية التشجيعية.
6-     الاجتماع بولي أمر الطالبة واطلاعها على مستوى ابنته الدراسي وحثه على متابعة ابنته والتواصل مع المدرسة.
7-     استعمال الوسائل المتاحة سواءً كانت سمعية أو بصرية أو غير ذلك.

البرامج العلاجية المتاحة للمرشدة الطلابية

1-     جمع الطالبات الضعيفات في فصل معين بعد توحيد حصة المادة في فصول الصف الواحد ووضع جدول بذلك وإشعار ولي الأمر بأن ابنته قد التحقت بهذا البرنامج العلاجي.
2-     إسناد تعليم ذوي الحاجات (الضعيفات) إلى معلمة متميزة ولفترة محدودة.
3-     تبادل الطالبات الضعيفات بين المعلمات في فصول الصف الواحد.
4-     تخصيص جزء من الحصة للطالبة المحتاجة.
5-     استخدام طريقة التعلم التعاوني.
6-     العلاج الفردي ومن أدواته (أنشطة – واجب خاص).

} الأوقات المتاحة للعلاج {

1-     استثمار حصص الانتظار
2-     استثمار حصة النشاط الواردة في الجدول الأسبوعي.
3-       استعارة حصة من مادة أخرى شريطة ألا يؤثر ذلك على تحصيل الطالبة في المادة المستعارة منها الحصة .

النتائج الملموسة ارتفاع نسبة التفوق العلمي
 للعملية التعليمية
1.     ازدياد عدد الحاصلات على معدلات عالية
2.     انخفاض التدني العلمي
3.     رغبة الطالبة في مواصلة الحضور للبرامج العلاجية
4.     التعود على استغلال الوقت

قائدة المدرسة /مريم معافا                    المرشدة الطلابية /عائشة جريبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق